تقييم أداء تلاوة طلاب الصف الخامس الأساسي في ضوء المستويات المعيارية لتجويد القرآن الكريم في تربية قصبة المفرق
الكلمات المفتاحية:
تقويم الأداء، المستويات المعيارية، تجويد القرآن الكريمالملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى تقييم أداء تلاوة طلاب الصف الخامس الأساسي في ضوء المستويات المعيارية لتجويد القرآن الكريم في تربية قصبة المفرق، وقد تكونت عينة الدراسة من(63) طالبا تم اختيارهم بالطريقة القصدية من مديرية تربية قصبة المفرق بالأردن، وتم بناء استبانة لتقييم تلاوة طلاب الصف الخامس الأساسي في ضوء معايير التجويد الثلاثة للتجويد "، "يطبق الطالب أحكام النون الساكنة والتنوين "، و " يطبق الطالب أحكام الميم والنون المشددتين"، و"يطبق الطالب أحكام النون الميم الساكنة مؤشراته " وقد أظهرت النتائج أن أداء طلاب الصف الخامس الأساسي في هذه المعايير الثلاثة ومؤشراتها متدن بشكل عام، ويوصي الباحث ببناء برامج تعليم تجويد القرآن الكريم في ضوء المستويات المعيارية للتجويد ومؤشراتها وقواعد التقدير المحددة، وإجراء المزيد من الدراسات