انهماك الطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقته بكل من علاقة الطلبة بمعلمي اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلمها
الكلمات المفتاحية:
انهماك الطلبة؛ تعلم اللغة الانجليزية؛ العلاقة بين الطلبة والمعلمين؛ اتجاهات الطلبة نحو تعلم اللغة الانجليزيةالملخص
هدفت الدراسة إلى فحص علاقة سلوك انهماك الطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية بكل من علاقتهم مع معلمي اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلمها. لتحقيق هدف الدراسة جرى تطوير مقياساً لقياس سلوك الانهماك، وآخر للتعرف على طبيعة العلاقة بين الطلبة والمعلمين، كما استخدم مقياس اتجاهات الطلبة نحو تعلم اللغة الإنجليزية الذي طوره اليماني (2008). بلغ حجم عينة الدراسة 303 طالب وطالبة (128طالب؛ 175 طالبة) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من طلبة الصف الأول الثانوي في مديريات التربية للعاصمة عمان. أظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة يتمتعون بدرجات انهماك متوسطة، ولم تظهر فروق ذات دلالة احصائية (α ≤ 0.05) في مستوى الانهماك بين الجنسين. وكانت اتجاهات الطلبة بشكل عام ايجابية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وظهرت فروق ذات دلالة احصائية (α ≤ 0.05) في الاتجاهات تعزى للجنس ولصاح الطالبات. أما بالنسبة لأبعاد مقياس العلاقات فقد قدّر بُعدي العدالة والاحترام بدرجة عالية وبُعد المشاركة في مرتبة متدنية. وظهرت فروق ذات دلالة احصائية (α≤ 0.05) على بعد المشاركة لصالح المعلمين، وعلى بعد العدالة ولصالح المعلمات. وفسر بُعد الرعاية والثقة 18% من التباين في سلوك الانهماك في حين فسرت الاتجاهات 7% من هذا التباين وفسّر بُعد الاحترام 1% من التباين في سلوك الانهماك