أثر مدرس اللغة الانجليزية الناطق بها والناطق بغيرها في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في مهارة التحدث
الكلمات المفتاحية:
المعلمين الناطقين بالإنجليزية، مهارة التحدث، المعلم الفعّالالملخص
لا يزال النقاش مستمرًا منذ عقدين حول تدريس اللغة الإنجليزية من قِبَل الناطقين بغيرها؛ فتهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير معلمي اللغة الإنجليزية الناطقين بها لغةً أولى بالمقارنة مع معلمي اللغة الإنجليزية الناطقين بغيرها في مهارة التحدّث باللغة الإنجليزية. وقد بلغ عدد أفراد الدراسة اثني عشر مدرسا (منهم ستة ناطقون بالإنجليزية والستة الآخرون ناطقون بغيرها) بالإضافة للطلبة الذين يدرسونهم والبالغ عددهم 196 طالبا من الصف العاشر في معهد التكنولوجبا التطبيقية في دولة الامارات العربية المتحدة. تكونت أداة الدراسة من اختبار تحصيلي مهاري لقياس مهارة التحدث، أُجري في نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2009/-2010م. وجدت الدراسة أنه لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في تحصيل الطلبة في مهارة التحدث العامة والتي يمكن أن تعزى للغة المعلم الأولى. ولكن التحليل لنتائج الطلبة في المهارات الفرعية أظهر أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين اللغة الأولى للمعلم ومهارتي اللفظ والدقة.