أثر طريقة دعم تعلم مهارات ما وراء المعرفة المضمن في الموقف التعاوني على الاستدلال الرياضي و الوعي بتطبيق مهارات ما وراء المعرفة
الكلمات المفتاحية:
دعم تعلم مهارات ما وراء المعرفة, التعلم التعاوني, الاستدلال الرياضي, الوعي بتطبيق مهارات ما وراء المعرفةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر طريقة دعم تعلم مهارات ما وراء المعرفة المضمن في الموقف التعاوني (الطريقة الاولى), و طريقة التعلم التعاوني وحده (الطريقة الثانية) على الاستدلال الرياضي و الوعي بتطبيق مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. تم اختيار 240 طالباً اختياراً عشوائياً من بين ثلاث مدارس مختلفة, وتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى تم تدريسها بواسطة طريقة التدريس الأولى, والمجموعة الثانية بواسطة طريقة التدريس الثانية, و المجموعة الثالثة بواسطة طريقة التدريس الثالثة كمجموعة ضابطة.
و لتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد تم اجراء مقارنة بين كل من طلاب المجموعة الأولى و طلاب المجموعة الثانية و طلاب المجموعة الثالثة من جهة, و مقارنة طلاب المجموعة الثانية و طلاب المجموعة الثالثة من جهة أخرى فيما يتعلق بالاستدلال الرياضي و بالوعي بتطبيق مهارات ما وراء المعرفة. بعد تطبيق الدراسة, تم تطبيق اختبار الاستدلال الرياضي و استبانة الوعي بتطبيق مهارات ما وراء المعرفة في وحدة "جمع و طرح الكسور" على جميع الطلبة في المجموعات الثلاث. و للإجابة على سؤالي الدراسة, تم اجراء تحليل التباين المتعدد المصاحب. و قد أشارت النتائج الى أن طلاب المجموعة الأولى تفوقوا على طلاب المجموعة الثانية و طلاب المجموعة الثالثة في الاستدلال الرياضي و الوعي بتطبيق مهارات ما وراء المعرفة, كما أشارت النتائج الى تفوق طلاب المجموعة الثانية على طلاب المجموعة الثالثة في الاستدلال الرياضي و الوعي بتطبيق مهارات ما وراء المعرفة.