تقويم الوسائل التعليمية في منهاج اللغة العربية الأزهري للمرحلة الثانوية الدينية العالية في ولاية جوهر الماليزية

المؤلفون

  • اسلام شطناوي
  • قمر الزمان بن عبد الغني
  • محمد جيء نوح

الكلمات المفتاحية:

منهاج اللغة العربية الأزهري

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الوسائل التعليمية وتقويمها في منهاج اللغة العربية الأزهريّ في المدارس الثانوية الدّينية العالية في ولاية جوهر الماليزية. استعمل الباحثون المنهج الوصفي التحليلي. واستُعملت أداة الاستبانة، حيث تم توزيع الاستبانة على عينة من المعلمين، وقد تكونت العينة من (52) من معلمي المنهاج، فضلا عن استبانة ثانية تم توزيعها على عينة الطلاب المكونة من  (242) من طلاب المرحلة الثانوية الدينية العالية في ولاية جوهر التي اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية النسبية، وأجري الصدق والثبات للأداة.

 باتباع الأساليب الإحصائية المناسبة من تكرارات ونسب مئوية وانحرافات معيارية، توصلت الدراسة إلى نتائج عدة منها؛ قلّة استعمال الوسائل التعليمية، وعدم الوعي بأهميتها، وقلّة توافر الأمكنة المخصصة لاستعمالها، وقلّة توافر الوسائل التّعليمية في المدارس، وعدم مناسبة بعضها في كثير من الأحيان في منهاج اللغة العربية الأزهري؛ وقد أوصت الدراسة بضرورة تزويد المكتبة بالكتب الحديثة والمراجع المبسطة باللغة العربية، وتزويد المدارس بالوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة وتدريب المدرسين عليها

التنزيلات

منشور

2024-11-16

كيفية الاقتباس

شطناوي ا., عبد الغني ف. ا., & جيء نوح م. (2024). تقويم الوسائل التعليمية في منهاج اللغة العربية الأزهري للمرحلة الثانوية الدينية العالية في ولاية جوهر الماليزية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(1), 55–64. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/566

إصدار

القسم

Articles