فاعليةالدمج بين استخدام السبورة الذكية ومهارات التفكير ما وراء المعرفي في تحصيل طلبة تكنولوجيا التعليم للمعرفة المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجيات التعليمية

المؤلفون

  • ابراهيم جبيلي

الكلمات المفتاحية:

السبورة الذكية، والتفكير ما وراء المعرفي، والتحصيل، ومهارات إنتاج البرمجيات التعليمية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية تعرّف إلى فاعلية الدمج بين استخدام السبورة الذكية ومهارات التفكير ما وراء المعرفي في تحصيل طلبة تكنولوجيا التعليم للمعرفة المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجيات التعليمية . وقد تكونت عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبةً من مستوى البكالوريوس من طلبة قسم تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا الأردنية. حيث اختيرت شعبتان عشوائياً من طلبة مادة "إنتاج البرمجيات التعليمية"، واختيرت شعبة عشوائياً؛ لتكون المجموعة التجريبية، وأخرى لتكون مجموعة ضابطة. وضمت المجموعة التجريبية (25) طالباً وطالبة استخدموا السبورة الذكية، ووظفوا مهارات التفكير ما وراء المعرفي، وضمت المجموعة الضابطة (25) طالباً وطالبة استخدموا السبورة الذكية من دون توظيف مهارات التفكير ما وراء المعرفي. وبعد تطبيق الدراسة، التي استغرقت ستة أسابيع، طُبق اختبار تحصيلي لطلبة المجموعتين جميعهم. وأشارت النتائج إلى تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة. وفي ضوء هذه النتائج، قُدمت بعض التوصيات التربوية

التنزيلات

منشور

2024-11-16

كيفية الاقتباس

جبيلي إ. (2024). فاعليةالدمج بين استخدام السبورة الذكية ومهارات التفكير ما وراء المعرفي في تحصيل طلبة تكنولوجيا التعليم للمعرفة المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجيات التعليمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(1), 121–132. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/570

إصدار

القسم

Articles