أثر إستراتيجية دورة التعلم الخماسية القائمة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني "بلاكبورد" وعلى برمجية تفاعلية في تحصيل الفيزياء لدى طلبة الهندسة بجامعة الملك سعود

المؤلفون

  • وليد صوافطة
  • مصطفى رضوان

الكلمات المفتاحية:

نظم إدارة التعلم الإلكتروني (LMS)، نظام بلاكبورد ((Blackboard، إستراتيجيات تدريس العلوم، إستراتيجية دورة التعلم، إستراتيجية دورة التعلم الخماسية، برمجيات تعليمية، التعلم الإلكتروني

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر إستراتيجية دورة التعلم الخماسية القائمة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني "بلاكبورد" وعلى برمجية تفاعلية في تحصيل الفيزياء لدى طلبة الهندسة بجامعة الملك سعود مقارنة باستخدام الطريقة المعتادة. تكونت عينة الدراسة من 50 طالباً موزعين على ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى ضمت 19 طالباً درسوا الفيزياء باستخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية القائمة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني "بلاكبورد"، والمجموعة الثانية ضمت 15 طالباً درسوها باستخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية القائمة على برمجية تفاعلية، والمجموعة الثالثة ضمت 16 طالباً درسوها بالطريقة المعتادة. كشفت نتائج تحليل التباين الأحادي لدرجات أفراد العينة على اختبار التحصيل عن تفوق طلاب المجموعة الأولى وطلاب المجموعة الثانية على طلاب المجموعة الثالثة بدلالة إحصائية، وتفوق طلاب المجموعة الأولى على طلاب المجموعة الثانية بدلالة إحصائية. وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات

التنزيلات

منشور

2014-06-01

كيفية الاقتباس

صوافطة و., & رضوان م. (2014). أثر إستراتيجية دورة التعلم الخماسية القائمة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني "بلاكبورد" وعلى برمجية تفاعلية في تحصيل الفيزياء لدى طلبة الهندسة بجامعة الملك سعود. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(2), 161–176. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/573

إصدار

القسم

Articles