دمج المفاهيم المعرفية والاقتصادية والتكنولوجية بين مناهج التربية المهنية ومناهج العلوم من وجهة نظر المعلمين في مدارس محافظة إربد

المؤلفون

  • محمد العلاونة
  • جهاد مصطفى

الكلمات المفتاحية:

مناهج التربية المهنية، مناهج العلوم، تكامل المفاهيم، الاردن

الملخص

يعد التكامل الافقي بين المناهج الدراسية بشكل عام ومنهاجي العلوم والتربية المهنية بشكل خاص ذا أهمية بالغة لما لذلك من أثر في جعل عملية التعلم أدعى للفهم ومن أجل فهم طبيعة العلوم وتطبيقاتها. لذا فقد جاءت هذه الدراسة الوصفية التحليلية لتقييم درجة تكامل المفاهيم المعرفية والاقتصادية والتكنولوجية بين هذين المبحثين من وجهة نظر المعلمين الذين يقومون بتدريسهما. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة فقد تم بناء استبانة لجمع البيانات من جميع معلمي التربية المهنية ومعلمي العلوم في مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد والبالغ عددهم 189 معلما ومعلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام2013. تم تطوير أداة الدراسة بعد بحث موسع في الادب النظري والدراسات السابقة التي تناولت موضوع التكامل بين المباحث المختلفة. وقد أظهرت النتائج أن درجة تكامل المفاهيم بشكل عام بين المبحثين كان متوسطا, وان هنالك فروقا ذات دلالة إحصائية بين وجهتي نظر معلمي العلوم ومعلمي التربية المهنية حول التكامل في المجال التكنولوجي. وختمت الدراسة بتطبيقات وتوصيات للبحث المستقبلي

التنزيلات

منشور

2024-11-16

كيفية الاقتباس

العلاونة م., & مصطفى ج. (2024). دمج المفاهيم المعرفية والاقتصادية والتكنولوجية بين مناهج التربية المهنية ومناهج العلوم من وجهة نظر المعلمين في مدارس محافظة إربد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(2), 249–259. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/579

إصدار

القسم

Articles