فعالية برنامج إشرافي يستند إلى نموذج التمييز في تحسين المهارات الإرشادية لدى عينة من طالبات الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك

المؤلفون

  • سمر الصمادي
  • رعد الشاوي

الكلمات المفتاحية:

فاعلية برنامج إشراف إرشادي، الإشراف الإرشادي، نموذج التمييز

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إشرافي مستند إلى نموذج التمييز في تحسين المهارات الإرشادية لدى عينة من طالبات الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة، قُسمن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وضمت (15) طالبة، ومجموعة ضابطة وضمت (15) طالبة. وللتأكد من تحقق الأهداف تم بناء مقياس للمهارات الإرشادية واستخدامه، ولمعالجة بيانات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية و وتحليل التباين المشترك المتعدد (MANCOVA)، وتحليل التباين المشترك (ANCOVA). وأظهرت النتائج وجود فروق دالّة إحصائياً عند المستوى (α= 0.05) بين المجموعتين، ولصالح المجموعة التجريبية في تحسن المهارات الإرشادية في المجالات الفرعية، وانتهت الدراسة بالتوصيات

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

الصمادي س., & الشاوي ر. (2024). فعالية برنامج إشرافي يستند إلى نموذج التمييز في تحسين المهارات الإرشادية لدى عينة من طالبات الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(3), 369–382. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/587

إصدار

القسم

Articles