العلاقة بين ادراك المعلمين لفاعلية برنامج دبلوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكفاياتهم المهنية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • منيرة الشرمان
  • محمد المومني
  • ربيع المومني

الكلمات المفتاحية:

برنامج دبلوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, الكفايات المهنية, معلمي المدارس, محافظة عجلون

الملخص

هَدَفت هذه الدراسةُ للكشفِ عن العلاقة بين ادراك المعلمين لفاعليةِ برنامجِ دبلوم تكنولوجيا المعلوماتِ والاتِّصالاتِ والكفاياتِ المهنيَّةِ لدى معلمي المدارس من وجهةِ نظرهم. وتكونت عينة الدراسة من (272) معلماً ومعلمةً من مجتمعِ الدِّراسة الكلي والبالغ عددهم (322) معلماً ومعلمةً, ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات اللازمة قام الباحثان بتطوير استبانة مكونة من (6) مجالات و(88) فقرة, وقد توصلت الدراسة إلى أنَّ فاعلية برنامج دبلوم تكنولوجيا المعلوماتِ والاتصالات لدى معلمي المدارسِ من وجهة نظر المعلمين أنفسهم بشكلٍ عامٍ كانت متوسطةً. كما كان مستوى توافر الكفايات المهنيةِ لدى معلمي المدارسِ من وجهة نظر المعلمين أنفسهم بشكلٍ عامٍ كان مرتفعاً. وقد أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقةٍ ارتباطيةٍ ايجابيةٍ دالةٍ إحصائياً بين مستوى فاعلية برنامج دبلوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومستوى توافر الكفايات المهنية لدى معلمي المدارس، وبالتالي يوصي الباحثان بضرورة الاهتمام بالكفايات التدريسية للمعلمين والمتعلقة باستخدام التَّكنولوجيا والتقنيات الحَديثة

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

الشرمان م., المومني م., & المومني ر. (2024). العلاقة بين ادراك المعلمين لفاعلية برنامج دبلوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكفاياتهم المهنية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(4), 395–409. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/589

إصدار

القسم

Articles