مستويات المنعة النفسية لدى خريجي دور رعاية الأيتام وعلاقتها بالتكيف الأكاديمي والتحصيل الدراسي
الكلمات المفتاحية:
المنعة النفسية، التكيف الأكاديمي، التحصيل، الأيتام، دار الرعايةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مستويات المنعة النفسية وعلاقتها بالتكيف الأكاديمي والتحصيل الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (195) طالباً جامعياً أو بمستوى الدبلوم أو التدريب المهني توزعوا على مجموعتين،(92) فرداً من الأيتام خريجو دور الرعاية، و(103) طالباً يعيشون في أسر طبيعية. كما ضمنت الدراسة مجموعة من المتغيرات التصنيفية. استخدمت الدراسة مقياسي المنعة النفسية والتكيف الأكاديمي. أظهرت النتائج وجود مستويات مرتفعة من المنعة النفسية لدى عينة الأيتام، كما تبين أن منعتهم النفسية تتنبأ بالتكيف الأكاديمي والتحصيل. كما تبين من خلال المقارنة أن عينة الأيتام تفوقوا في مجال المصادر الشخصية بالمقارنة مع العاديين، فيما لم تظهر فروق دالة في المنعة النفسية تبعاً لمتغيرات الجنس، فيما ظهرت فروق دالة تبعاً لعدد سنوات الإقامة في دار الرعاية لصالح من أقام لفترة أطول، إضافة إلى فروق دالة تعزى لسبب الإقام والمستوى التعليمي