فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين ومعلميهم في الأردن

المؤلفون

  • أحمد الزعبي

الكلمات المفتاحية:

فاعلية الذات الإبداعية، الطلبة الموهوبون، المعلمون، مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين ومعلميهم في الأردن، من خلال دراسة العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة والمعلمين، ومدى اختلافها باختلاف جنسهم وصفوفهم الدراسية، وتخصصات معلميهم. واختيرت عينة عشوائية من طلبة مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز تكونت من (190) طالبا وطالبة موهوبة من طلبة الصفين السابع والعاشر الأساسيين، و(44) من معلمي الطلبة الموهوبين، وتم تطوير واستخدام مقياس أبوت (Abbott, 2010) لفاعلية الذات الإبداعية على عينة الدراسة. وأشارت النتائج إلى أن مستوى فاعلية الذات الإبداعية للطلبة الموهوبين ومعلميهم كان مرتفعا، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة ومعلميهم تعزى للجنس، في حين وجدت فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات الإبداعية عند الطلبة تعزى للصف الدراسي لصالح الصف السابع، وعند المعلمين تعزى لتخصصهم الأكاديمي لصالح ذوي التخصص العلمي. كما وجدت فروق دالة إحصائيا بين الطلبة الموهوبين ومعلميهم في فاعلية الذات الإبداعية لصالح الطلبة

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

الزعبي أ. (2024). فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين ومعلميهم في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(4), 475–488. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/594

إصدار

القسم

Articles