السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى طلبة الجامعات في الأردن في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية

المؤلفون

  • زهرية عبد الحق
  • صباح العجيلي

الكلمات المفتاحية:

السيطرة الدماغية، التفكير الإبداعي، المتغيرات الديمغرافية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى أنماط السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى طلبة الجامعات في الأردن في ضوء متغيرات جنس الطلبة والتخصص الأكاديمي والمستوى الجامعي. تكونت عينة الدراسة من (303) طلاب تم اختيارهم بطريقة عنقودية. واستخدمت أداتان لجمع البيانات، هما: مقياس السيطرة الدماغية (HDI)، وأحد اختبارات تورانس اللفظية للتفكير الإبداعي. وتوصلت الدراسة إلى سيطرة النصف الأيسر من الدماغ لدى طلبة الجامعات، يليه النمط المتكامل وأخيراً النمط الأيمن. وكذلك توصلت إلى وجود فروق دالّة إحصائيا في أنماط السيطرة الدماغية تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي لصالح التخصصات الإنسانية مقارنة بالتخصصات الطبية والهندسية، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيري جنس الطلبة والمستوى الجامعي. كما توصلت الدراسة إلى أن التفكير الإبداعي يرتبط بالنصف الأيمن من الدماغ وكذلك بالتكامل بين نصفي الدماغ،؛إذ أظهرت النتائج أن متوسط درجات الطلبة ذوي السيطرة الدماغية اليمنى أعلى بدلالة إحصائية من الطلبة ذوي السيطرة الدماغية اليسرى والمتكاملة، وأن متوسط درجات ذوي النمط التكاملي أعلى بدلالة إحصائية من ذوي السيطرة الدماغية اليسرى في كل من الطلاقة والمرونة والأصالة والدرجة الكلية للتفكير الإبداعي . وقدمت مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة

التنزيلات

منشور

2024-11-18

كيفية الاقتباس

عبد الحق ز., & العجيلي ص. (2024). السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى طلبة الجامعات في الأردن في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(2), 239–254. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/614

إصدار

القسم

Articles