فاعلية توظيف تقنيات الإنترنت في الإشراف التربوي في المدارس الخاصة في عمّان
الكلمات المفتاحية:
تقنيات الإنترنت، الإشراف التربوي، المدارس الخاصة، التعليم في الأردنالملخص
هدفت الدراسة التعرّف إلى درجة فاعلية توظيف تقنيات الإنترنت في الإشراف التربوي في المدارس الخاصة في عمّان من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. ولتحقيق هدف الدراسة تمّ بناء استبانة تكونت من (58) فقرة، تم توزيعها إلى عينة الدراسة التي تكونت من (535) معلمًا ومشرفًا تربويًا للعام الدراسي (2014/2015). وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي للبيانات، كان من أهم نتائج الدراسة أنّ درجة فاعلية توظيف تقنيات الإنترنت في الإشراف التربوي في المدارس الخاصة في عمّان كانت كبيرة لجميع المجالات وللأداة ككل، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) لمتغيّري الجنس وتقنية الإنترنت المستخدمة في الإشراف التربوي، بينما كانت الفروق دالة للمتغيرات الأخرى لبعض مجالات الأداة. وأوصت الدراسة باقي المدارس الخاصة بالانتقال إلى الإشراف الإلكتروني، وتم اقتراح إجراء دراسات أخرى