القدرة التنبؤية لمعالم الفقرة بمؤشر مطابقتها باختلاف عدد فترات القدرة تبعا لنظرية استجابة الفقرة (IRT)
الكلمات المفتاحية:
نظرية استجابة الفقرة، صعوبة الفقرة، تمييز الفقرة، تخمين الفقرة، مؤشر مطابقة الفقرةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لمعالم الفقرة الثلاثة الصعوبة، والتمييز، والتخمين بمؤشر مطابقة الفقرة () تبعاً لنظرية استجابة الفقرة (IRT). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار تحصيلي لمقرر المقدمة في الإحصاء النفسي تكون من (29) فقرة اختيار من متعدد بأربعة بدائل لعينة الدراسة المكونة من (507) طالبة من طالبات كلية التربية للعام الجامعي2014/2015، ثم التحقق من الافتراضات الأساسية للنظرية باستخدام الحزمة (SPSS)، ثم تحليل البيانات باستخدام برنامج (Bilog-Mg) لاستخلاص معالم الفقرات ومؤشر مطابقة الفقرة باستخدام النموذج الثلاثي المعلمة وتحديد الفقرات المطابقة للنموذج، ثم استخدام الحزمة (SPSS) لاستخراج معاملات ارتباط مؤشر المطابقة ومعالم الفقرة ومن ثم استخراج معادلة انحدار مؤشر المطابقة على معالم الفقرة. أظهرت نتائج الدراسة اختلاف عدد الفقرات المطابقة للنموذج باختلاف عدد فترات القدرة وكانت الأفضل عند تقسيم متصل القدرة لست فترات، كما أظهرت وجود دلالة إحصائية لارتباط معلم التمييز مع () وتنبؤ معلمي الصعوبة والتمييز المحولين بمؤشر مطابقة الفقرة وكان الأفضل عند ست فترات. وقد تمت مناقشة النتائج التي توصلت اليها الدراسة في ضوء الأدب النظري، وأوصت الباحثة بدراسة المطابقة لعينات مختلفة الأحجام، ومؤشرات مطابقة ونماذج إحصائية مختلفة أنواع أخرى من الاختبارات