ممارسات التعلم البنائي لدى معلمي التربية الإسلامية وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • انتصار مصطفى

الكلمات المفتاحية:

ممارسات تدريسية، معلم التربية الإسلامية، التعلم البنائي

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى ممارسات التعلم البنائي لدى معلمي التربية الإسلامية، وعلاقتها ببعض المتغيرات ذات الصلة بممارساتهم التدريسية في مديرية التربية والتعليم لقصبة إربد. تكونت عينة الدراسة من (30) معلما ومعلمة ممن يدرسون مادة التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا للفصل الدراسي الأول 2015/2016. ولتحقيق أهداف الدراسة جُمعت بيانات الدراسة باستخدام أداة بطاقة ملاحظة، مكونة من (37) فقرة. كشفت نتائج التحليل الإحصائي أن ممارسات التعلم البنائي للمعلمين لم ترق إلى مستوى عال من الممارسة، بل توزعت جميعها ضمن درجة ممارسة "متوسطة" و"قليلة". بينما لم تظهر النتائج وجود علاقة بين تلك التقديرات وخبرة المعلمين ومؤهلهم العلمي. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

مصطفى ا. (2024). ممارسات التعلم البنائي لدى معلمي التربية الإسلامية وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(3), 335–347. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/660

إصدار

القسم

Articles