تأثير مجتمعات التعلم المهنية على الإنترنت في فهم معلمات العلوم لطبيعة العلم وممارسات تدريسها

المؤلفون

  • زينب الزايد
  • سوزان عمر

الكلمات المفتاحية:

طبيعة العلم، ممارسات تدريس طبيعة العلم، معلم العلوم، مجتمعات التعلم المهنية على الإنترنت

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير برنامج مجتمعات التعلم المهنية على الإنترنت في تحسين فهم معلمات العلوم لطبيعة العلم، وممارسات تدريسها، وتحديد العوامل المؤثرة في فاعلية هذا البرنامج. استخدم المنهج النوعي بتصميم دراسة الحالة المعتمد على جمع البيانات من مصادر عدة: استبيان طبيعة العلم (MOSQ)، ومقابلات شبه مغلقة، وتقارير التأمل الذاتي. طبقت الدراسة على عينة قصدية من ست معلمات علوم من مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استخدام الأسلوب الصريح من خلال مجتمع التعلم المهني على الإنترنت في تحسين فهم المعلمات لجوانب طبيعة العلم المتعلقة بالمعرفة العلمية، والطرق العلمية للاستقصاء، والمسعى العلمي، وتحسين فهمهن لممارسات تدريسها. وبيّنت النتائج أن أكثر جوانب طبيعة العلم تطورًا، هي: العلاقة بين النظريات والقوانين العلمية، وتغير المعرفة العلمية، وعدم وجود طريقة علمية واحدة بخطوات محددة، وتأثير الذاتية. وبرزت عدة عوامل أثرت في فاعلية البرنامج، أهمها: المناقشة، والتأمل، وعرض التجارب التدريسية

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

الزايد ز., & سوزان حج عمر س. (2024). تأثير مجتمعات التعلم المهنية على الإنترنت في فهم معلمات العلوم لطبيعة العلم وممارسات تدريسها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(3), 349–362. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/661

إصدار

القسم

Articles