اعتماد الجيل الجديد من معايير العلوم لتصميم محتوى في الوراثة لطلبة الصف الثامن في الأردن
الكلمات المفتاحية:
الجيل الجديد من معايير تدريس العلوم NGSS، الإطار العام لتدريس العلوم من (K-12)، الوراثة، تصميم محتوى، تدريس العلومالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تضمين الجيل الجديد من معايير العلوم (NGSS) لمحتوى الوراثة المصمم لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. ولتحقيق ذلك، جرى استخدام مرتكزات معايير (NGSS)، ونموذج مقترح للمواءمة بين المحتوى وتلك المعايير في تصميم المحتوى وبنائه. ولتحديد مدى المواءمة جرى بناء مقياس يتكون من (15) فقرة، تمثل كل منها أحد مرتكزات معايير (NGSS)، ويستجاب على فقرات المقياس حسب تدريج رباعي. وجرى تطبيقه على عينة تكونت من (13) خبيراّ من المتخصصين في مناهج العلوم وطرق تدريسها في الأردن. وبيّنت النتائج أنّ درجة التضمين تبلغ (84%)، وتعدّ نسبة عالية.