مدى امتلاك العاملين في برامج التدخل المبكر في سلطنة عُمان لمهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين

المؤلفون

  • أحمد الفواعير

الكلمات المفتاحية:

برامج التدخل المبكر، مهارات القرن الواحد والعشرين، مهارات التعلم والابتكار، مهارات التواصل والتعاون، المهارات التكنولوجية، المهارات الحياتية والوظيفية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى امتلاك العاملين في برامج التدخل المبكر في سلطنة عُمان لمهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، بالإضافة إلى تحديد الفروق الإحصائية في مستوى امتلاك مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين وفقاً لمتغيرات المؤهل العلمي، والتخصص الدراسي، والخبرة. وقد جرى إعداد استبانة تحديد مهارات القرن الواحد والعشرين لهذا الغرض. تكونت عينة الدراسة من العاملين في برامج التدخل المبكر في سلطنة عُمان في العام 2014/2015، وعددهم (64) فردا. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر من 90% من العاملين في برامج التدخل المبكر في سلطنة عُمان كان مستوى امتلاكهم لمهارات القرن الواحد والعشرين قليلاً. وكانت مهارات التعلم والابتكار أقل مهارات القرن الواحد والعشرين امتلاكاً لدى أفراد العينة. ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتلاك العاملين في برامج التدخل المبكر لمهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين تعزى لمتغيري التخصص الدراسي والخبرة، في حين هناك فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً للمؤهل العلمي، لصالح الماجستير والدكتوراه.

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

الفواعير أ. (2024). مدى امتلاك العاملين في برامج التدخل المبكر في سلطنة عُمان لمهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(4), 513–525. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/671

إصدار

القسم

Articles