فاعلية تنظيم محتوى وحدة التوابع وفق نظرية رايجليوث التوسعية في تحصيل بعض المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف العاشر بغزة
الكلمات المفتاحية:
نظريةالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية تنظيم المحتوى وفق نظرية "رايجليوث" التوسعية في تحصيل بعض المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف العاشر بغزة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (72) طالبا من طلاب الصف العاشر، جرى تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية عددها (36) طالبا درست محتوى وحدة التوابع وفق نظرية "رايجليوث" التوسعية، وضابطة عددها (36) طالبا، درست الوحدة نفسها بالطريقة الاعتيادية. كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فاعلية نظرية "رايجليوث" في التحصيل الدراسي للمفاهيم النحوية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بنظرية تنظيم المحتوى التوسعية في الكتب المدرسية، بحيث يتم تفعيلها في تنظيم المحتوى اللغوي للدروس النحوية، والإفادة منها في تدريس المفاهيم النحوية