فاعلية برنامج تدريبي في الحاجات العلاقاتية في خفض سلوك الاستقواء وتنمية الاهتمام الاجتماعي لدى عينة من الطلبة المراهقين
الكلمات المفتاحية:
الحاجات العلاقاتية، سلوك الاستقواء، الاهتمام الاجتماعي، الطلبة المراهقونالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحاجات العلاقاتية في خفض سلوك الاستقواء، وتنمية الاهتمام الاجتماعي لدى عينة من الطلبة المراهقين. تألفت العينة من (30) طالباً وطالبة من الصفوف الثامن والتاسع والعاشر من أربعة مدارس خاصة في منطقة عمان الغربية، تم تحديدهم من المرشدين في المدارس باعتبارهم من الطلبة المستقوين، كما حصلوا على درجات فوق المتوسط على مقياس سلوك الاستقواء، وأبدوا موافقتهم على المشاركة في البرنامج التدريبي. تم توزيع أفراد الدراسة عشوائياً بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية خضعت للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة لم تخضع للبرنامج التدريبي. تم تطبيق مقياسين على المجموعتين، هما: مقياس الاستقواء، ومقياس الاهتمام الاجتماعي بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وتطبيق برنامج تدريبي في الحاجات العلاقاتية على المجموعة التجريبية بعد التأكد من مناسبته لغرض هذه الدراسة، طبق المقياسان قبل التدريب وبعده على المجموعتين. وأجري قياس المتابعة بعد شهر من نهاية التدريب على أفراد المجموعة التجريبية. أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة على المقياسين، حيث انخفض متوسط سلوك الاستقواء وارتفع متوسط مستوى الاهتمام الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالضابطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة على متغير الجنس، حيث انخفض سلوك الاستقواء وارتفع مستوى الاهتمام الاجتماعي لدى الإناث مقارنة بالذكور. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية ناتجة عن التفاعل بين البرنامج والجنس. وأظهرت نتائج الإحصائي (ت) لدلالة الفروق في سلوك الاستقواء والاهتمام الاجتماعي بين متوسط القياس البعدي، وقياس المتابعة للمجموعة التجريبية عدم وجود فروق ذات دلالة، مما يشير إلى استمرار التحسن لدى أفراد المجموعة التجريبية.