فاعلية برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الصفوف المقلوبة ‏في تنمية كفايات التقويم وعادات العقل لدى الطالبة/ المعلمة ‏في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المؤلفون

  • إلهام الشلبي

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريسي، الصفوف المقلوبة، كفايات التقويم، عادات العقل، الطلبة/ ‏المعلمون

الملخص

هدف البحث إلى تصميم برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الصفوف المقلوبة وقياس فاعليته في تنمية كفايات التقويم (المعرفية- الأدائية)، وعادات العقل لدى الطالبة/ المعلمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مساق القياس والتقويم. تم استخدام المنهج شبه التجريبي، القائم على التصميم (القبلي- البعدي) لمجموعتين (تجريبية وضابطة)، تكونت عينة الدراسة من (54) طالبة تمّ اختيارها عشوائياً توزعت في مجموعتين؛ التجريبية وبلغ عددها (28) طالبة، والضابطة (26) طالبة، من طالبات المستوى السابع تخصص لغة إنجليزية. تم بناء برنامج تدريسي في ضوء الصفوف المقلوبة، واختبار تحصيلي لكفايات التقويم المعرفية، وسلالم تقدير لملاحظة كفايات التقويم الأدائية، واستخدام مقياس لعادات العقل. أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية كفايات التقويم، وعادات العقل، أوصت الباحثة بتصميم المقررات الدراسية بنماذج وأنشطة مستوحاة من الصفوف المقلوبة، وتدريب المعلمين وتشجيعهم على استخدام هذه الاستراتيجية؛ مما يزيد من فاعلية العملية التعليمية

التنزيلات

منشور

2024-11-26

كيفية الاقتباس

الشلبي إ. (2024). فاعلية برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الصفوف المقلوبة ‏في تنمية كفايات التقويم وعادات العقل لدى الطالبة/ المعلمة ‏في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(1), 99–118. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/683

إصدار

القسم

Articles