درجة تضمين كتب اللّغة العربيّة للصّفوف الثّلاثة الأولى في الأردنّ لمضامين الاقتصاد المعرفيّ

المؤلفون

  • ربا المحاسنة

الكلمات المفتاحية:

الاقتصاد المعرفيّ، كتب اللّغة العربيّة، الصّفوف الثّلاثة الأولى

الملخص

هدفت الدّراسة الحالية التّعرف على درجة تضمين كتب اللّغة العربيّة للصّفوف الثّلاثة الأولى في الأردنّ لمضامين الاقتصاد المعرفيّ. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتطوير استبانة اشتملت على(35) مضموناً للاقتصاد المعرفيّ المراد تضمينها في كتب اللّغة العربيّة، تمّ التّحقّق من صدقها وثباتها. وتكوّنت عينة الدّراسة من جميع كتب اللّغة العربيّة للصّفوف الثّلاثة الأولى في الأردن للعام الدّراسيّ 2015/2016. أظهرت نتائج الدّراسة أنّ مجموع تكرارات مضامين الاقتصاد المعرفيّ الّتي وردت في الكتب مدار البحث قد بلغ (946) تكراراً، وأنّ مضامين الاقتصاد المعرفيّ الّتي حصلت على أعلى النّسب هي: تنمية التّفكير العلميّ، وإكساب الطّلبة الثّروة اللّغويّة والمعرفيّة، ومهارات الاستماع الجيّد، وتدريبهم على القراءة الجهريّة المعبّرة، وتوظيفِ تكنولوجيا المعلوماتِ والاتّصالاتِ. أمّا المضامين الّتي حصلت على أدنى النّسب فهي: تدريب الطّلبة على إدارة الوقت بشكل جيّد، وتعزيز قدرتهم على التّقويم الذّاتيّ، ومساعدتهم على تطوير حلّ المشكلات. كما أن المضامين لم تٌضمن في الكتب الآتية: احترام قيم العمل والإنتاجيّة، وتنمية الأفكار الخلاّقة والأنشطة غير المألوفة، والتّدريب على فنّ القيادة. وقد أوصتِ الدّراسة بضرورة تطوير كتب اللّغة العربيّة للمراحل الدراسيّة كلّها، والتّأكّد من مدى تضمين محتواها مضامين الاقتصاد المعرفي، وإجراء دراسات مماثلة على الكتب المدرسيّة لمباحث أخرى

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

المحاسنة ر. (2024). درجة تضمين كتب اللّغة العربيّة للصّفوف الثّلاثة الأولى في الأردنّ لمضامين الاقتصاد المعرفيّ. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(2), 127–141. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/718

إصدار

القسم

Articles