رؤية استشرافية لتعزيز ممارسة طلبة الجامعات السعودية للنزاهة الأكاديمية في ضوء نظرية التغيير
الكلمات المفتاحية:
رؤية استشرافية، النزاهة الأكاديمية، نظرية التغييرالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء رؤية استشرافية لتعزيز ممارسة طلبة الجامعات السعودية للنزاهة الأكاديمية في ضوء نظرية التغيير، واعتمد أسلوب دلفي (Delphi Technique) في جمع البيانات. تكونت أداة الدراسة من استبانة مفتوحة، واستبانة مغلقة، طبقتا على عينة الدراسة المكونة من (26) خبيرًا تربويًا في الجامعات السعودية، تم اختيارهم من الخبراء والمتخصصين في مجال الدراسة لاستطلاع آرائهم حول الرؤية الاستشرافية لتعزيز ممارسة طلبة الجامعات السعودية للنزاهة الأكاديمية في ضوء نظرية التغيير.
أسفرت نتائج تطبيق جولات دلفي الثلاث عن نتائج عدة من أهمها: التوصل إلى جملة من الصيغ المقترحة لتعزيز ممارسة الطلبة للنزاهة الأكاديمية في الجامعات السعودية، ضمت (44) مقترحًا، موزعة على ستة مجالات رئيسة هي: الأهداف، والسياق المؤسسي، والمناهج وطرق التدريس، ودعم أعضاء هيئة التدريس، ودعم الطلبة، والتقييم والتقويم، المرتكزة إلى بناء الرؤية الاستشرافية. وخلصت نتائج جولات دلفي الثلاث أيضًا إلى حصول جميع المقترحات المرتبطة بمجالات الدراسة على درجة أهمية عالية جدًا. كما حصلت على درجة عالية من الإجماع بين الخبراء التربويين؛ إذ كان الفرق بين متوسطي درجة الأهمية في المرحلتين: الثانية والثالثة أقل من (0,5) وبنسبة مئوية أقل من (16.6 %). وأوصت الدراسة بتطبيق مقترحات الرؤية الاستشرافية في الجامعات السعودية لتعزيز ممارسات الطلبة للنزاهة الأكاديمية في ضوء نظرية التغيير