بعد التاريخ الشخصي والمهني للقوة المحركة للمعلمين ضمن سياقات بيئة المدرسة:استكشاف معتقدات الجيل X والجيلY من المعلمين

المؤلفون

  • خالدة قطاش
  • نايل الشرعة

الكلمات المفتاحية:

القوة المحركة للمعلمين، نظرية الأجيال، الجيل X من المعلمين، والجيلY من المعلمين

الملخص

هدف هذا البحث إلى تقصي الدور الذي يلعبه بعد التاريخ الشخصي والمهني للقوة المحركة للمعلمين ضمن سياقات بيئة المدرسة في تشكيل معتقدات الجيل X والجيل  Yمن المعلمين في روضة الأهلية والمطران. ولتحقيق ذلك, تم تطوير استبانة لإبراز السمات المميزة للقوة المحركة لكل جيل من المعلمين. وقد استجابت (17) معلمة من أصل (32) لللإستبانة. كما أجريت مقابلات شخصية للتقصي العميق في معتقدات الجيلين من المعلمين، ودور البعد الشخصي والمهني في تشكيلها. وقد أظهرت نتائج البحث أن البعد الشخصي والمهني، بالإضافة إلى سياقات بيئة المدرسة، يعملان على تشكيل معتقدات كل جيل من المعلمين بشكل مختلف فيما يتعلق بتسع سمات مميزة. وأدت خلاصة البحث إلى مقارنة بين الجيلين في محاولة لاقتراح توصيات مبنية على مناحي القوة لدى كل جيل من المعلمين، والتقدم باستراتيجيات للتطوير المهني وخبرات لإيجاد التناغم في جهودهم

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

قطاش خ., & الشرعة ن. (2024). بعد التاريخ الشخصي والمهني للقوة المحركة للمعلمين ضمن سياقات بيئة المدرسة:استكشاف معتقدات الجيل X والجيلY من المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(2), 223–237. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/724

إصدار

القسم

Articles