استخدام نظرية إمكانية التعميم في تقدير ثبات اختبار تقييم كفاءة الرياضيات لدى طلاب السنة الرابعة ابتدائي
الكلمات المفتاحية:
نظرية التعميم، الثبات، اختبار تقييم الكفاءة، مصادر تباين الخطأ، المهمات المعقدةالملخص
استخدمت الدراسة الحالية نظرية إمكانية التعميم في تقدير ثبات اختبار تقييم كفاءة الطلاب في الرياضيات، وأثناء الدراسة، طبق اختبار يشتمل تسع مهمات معقدة موزعة على ثلاث صيغ: أ) ثلاث مهمات محكمة البناء، ب) ثلاث مهمات غير محكمة البناء، ج) ثلاث مهمات ذات معلومات مشوشة، كأساس لتقييم كفاءة الأعداد والحساب، على عينة مكونة من (331) طالبًا في السنة الرابعة ابتدائي. وقد شارك في عملية تقييم أداء الطلاب ثلاثة مقدرين مدربين باستخدام شبكات تصحيح تحليلية، وتم تحليل البيانات بواسطة تصميم ثنائي البُعد متقاطع كليًا "طالب× مهمة× مقدر" باستخدام حزمة "EduG". أظهرت نتائج الدراسة وجود مصادر خطأ كبيرة راجعة إلى أثر تفاعل الطالب مع المهمة والتأثير الرئيسي للمهمة. ومن أجل ضمان مستويات ثبات مقبولة يجب زيادة عدد المهمات وليس عدد المقدرين. كما ينبغي العناية أثناء استخدام المهمات المعقدة في قياسات تقييم الكفاءة.