درجة ممارسة القيادة التبادلية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة ‏ وعلاقتها بمستوى البراعة التنظيمية لديهم

المؤلفون

  • مروان المصري

الكلمات المفتاحية:

القيادة التبادلية، البراعة التنظيمية، محافظات غزة، المدارس الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى درجة ممارسة القيادة التبادلية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة، وعلاقتها بمستوى البراعة التنظيمية لديهم من وجهة نظر المعلّمين. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. تكونت العينة من (459) معلّماً ومعلّمة، طبقت عليهم استبانة. توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة المديرين للقيادة التبادلية كانت "كبيرة"، وأن مستوى البراعة التنظيمية لدى المديرين كان "كبيراً" أيضاً. كما وُجدت علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة المديرين للقيادة التبادلية ومستوى البراعة التنظيمية لديهم.

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

المصري م. (2024). درجة ممارسة القيادة التبادلية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة ‏ وعلاقتها بمستوى البراعة التنظيمية لديهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(1), 65–82. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/789

إصدار

القسم

Articles