أنماط التهيئة الحافزة والغلق التي يستخدمها المعلمون في تدريسهم لمبحث التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في محافظة الكرك

المؤلفون

  • مهند خازر

الكلمات المفتاحية:

أنماط التهيئة الحافزة، وأنماط الغلق، ومعلم التربية الإسلامية، المرحلة الأساسية

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة أنماط التهيئة الحافزة، والغلق التي
يستخدمها معلمو التربية الإسلامية في التدريس في المرحلة الأساسية في
محافظة الكرك . وقد تألفت عينة البحث من ( 98 ) معلما يدرّسون مبحث
التربية الإسلامية في مديريتي قصبة الكرك، والمزار الجنوبي . وكانت أداة
البحث المستخدمة بطاقة ملاحظة اشتملت على ( 18 ) فقرة. أظهرت النتائج
عدم اهتمام ا لمعلمين باستخدام التهيئة الحافز ة والغلق معا باعتبارهما
خطوتين رئيستين لا بدّ منهما، إذ بلغ عدد الدروس التي اشتملت على
كلتا المهارتين معا ( 58 ) درسا، وبنسبة مئوية بلغت ( 30 %). كما أظهرت
النتائج وجود تدن واضح في نسبة استخدام معلمي التربية الإ سلامية
لمعظم أنماط التهيئة الحافزة والغلق في تدريسه م للمبحث . وقد أظهرت
الدراسة أيضاً أن معظم الأنماط المستخدمة تقليديا يتركّز على ربط
الدّرس الحالي بالدرس السابق بالنسبة للتهيئة، وتحديد موضوع الدرس
القادم بالنسبة للغلق . وفي ضوء هذه النتائج، خلص البحث إلى ع دد من
التوصيات

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

خازر م. (2024). أنماط التهيئة الحافزة والغلق التي يستخدمها المعلمون في تدريسهم لمبحث التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في محافظة الكرك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(3), 179–189. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/828

إصدار

القسم

Articles