واقع استخدام شبكة الإنترنت كأداة لجمع البيانات لأغراض البحث العلمي ومعيقات استخدامها لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة اليرموك

المؤلفون

  • محمد العمري

الكلمات المفتاحية:

شبكة الإنترنت، البحث العلمي، معيقات، عضو هيئة التدريس

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى استخدام شبك ة الإنترنت
على أنها أدا ة لجمع البيانات لأغراض البحث العلمي ومعيقات استخدامها
لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة اليرموك . ولجمع
البيانات تم توزيع استبانة على 60 عضو هيئة تدريس خلال العام الدراسي
2005/2004 ، وقد توصلت الدراسة إلى أن جميع أعضاء هيئ ة التدريس
يستخدمون شبكة الإنترنت، وأنه توجد فروق دالة إحصائيا عند المستوى
0.05 ) في الاستفادة من شبكة الإنترنت تعزى إلى متغير المعرفة ≥ α)
باللغة الإنجليزية لصالح أصحاب القدرات الممتاز ة، ووجود فروق دالة
0.05 ) في الاستفادة من شبكة الإ نترنت ≥ α) إحصائيا عند المستوى
على أنها أداة لجمع البيانات لأغراض البحث العلمي تعزى إلى متغير
المعرفة الحاسوبية لصالح أصحاب المعرفة الحاسوبية المتوسط ة، وأن أكثر
مجالات الاستفادة من الإنترنت هو "متابعة الجديد في مجال التخصص "،
وأكثر معيقات استخدام الإنترنت المتعلقة بعضو هيئة التدريس هو "عدم
توافر الوقت الكافي لاستخدامه ا"، وأكثر المعيقات المتعلقة بالشبكة هو
"ندرة توافر النصوص الكاملة لكثير من البحوث والمقالات "، وأكثر
وانتهى ،(Yahoo) المواقع استخداماً لأغراض البحث العلمي هو موقع
البحث بعدد من التوصيات لزيادة الاستفادة من شبكة الإنتر نت .

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

العمري م. (2024). واقع استخدام شبكة الإنترنت كأداة لجمع البيانات لأغراض البحث العلمي ومعيقات استخدامها لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(3), 201–214. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/830

إصدار

القسم

Articles