تقويم الطلبة معلمي التربية الإسلامية لبرنامج التربية العملية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وفي كليات التربية للمعلمين والمعلمات

المؤلفون

  • محمد العياصرة

الكلمات المفتاحية:

الطلبة معلمو التربية الإسلامية، تقويم الطلبة المعلمين، برنامج التربية العملية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقويم فاعلية برنامج التربية العملية في كلية التربية
بجامعة السلطان قابوس، وفي كليات التربية للمعلمين والمعلمات، من وجهة نظر
الطلبة معلمي التربية الإسلامي ة. ولذلك حاول الباحث الإجابة عن ثلاثة أسئلة
رئيسة، من خلال أداة أعدت لهذا الغرض، تضمنت سبعة محاور، واشتملت على
91 ) فقرة. وكانت أبرز نتائجها: )
1. حصول أربعة من محاور الدراسة الخمسة الأولى على درجة فاعلية متوسط ة.
وحصول محور مدير المدرسة على درجة فاعلية ضعيفة.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمحاو ر: الأول، والثاني، والخامس فقط،
لصالح الطلبة المعلمين في كليات التربية.
3. كانت للبرنامج درجة تأثير متوسطة في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة
التدريس.
4. أعلى الصعوبات التي يواجهها الطلبة المعلمين تمثلت بضعف الإمكانات
المتاحة في مدارس التدريب، والجدول الدراسي . وبقية الصعوبات تراوحت
درجة تأثيرها بين المتوسطة والضعيفة.
5. لم تسفر الدراسة عن وجود فروق بين الط لبة المعلمين من الجامعة والطلبة
المعلمين من الكليات، فيما يتعلق بمحوري (الصعوبات والاتجاهات).
وقد خلصت الدراسة إلى مج موعة من التوصيات في ضوء نتائجها ،

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

العياصرة م. (2024). تقويم الطلبة معلمي التربية الإسلامية لبرنامج التربية العملية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وفي كليات التربية للمعلمين والمعلمات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(3), 215–229. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/831

إصدار

القسم

Articles