اكتساب الطلبة الأردنيين الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بجامعة الإسراء الخاصة الأفعال المتبوعة بحروف الجر الإنجليزية

المؤلفون

  • صالح مقلاله

الكلمات المفتاحية:

اكتساب، تراكيب بأفعال غير متبوعة بحروف الجر

الملخص

أجريت الدراسة الحالية لاستقصاء اكتساب 76 طالبا أردنيا يدرسون اللغة الإنجليزية
لغة أجنبية بجامعة الإسراء الخاصة، عمان – الأردن الأفعال المتبوعة بحروف الجر
الإنجليزية، وملاحظة ظاهرة استخدامهم تراكيب لغوية تخلو من (prepositional verbs)
من نوع تلك التي تبدأ بأداة (null – prep constructions) حروف الجر اللازمة لها
،(relative pronoun) وتلك التي تحتوي على ضمير موصول ،(wh-questions) استفهام
أو لجوئهم إلى استخدام تراكيب لغوية تبدأ بأداة الاستفهام و/أو يتخللها ضمير موصول وتنتهي
أو تلك التي تبدأ بحرف الجر تتلوه أداة الاستفهام ،(preposition stranding) بحرف الجر
كلف أفراد الدراسة .(preposition pied-piping) و/أو الضمير الموصول الذي يتخللها
،(grammaticality judgement) بمهمة إصدار حكم على سلامة هذه التراكيب لغويا
وتصحيح جمل منفردة غير مقبولة قو اعديا لأسباب أخرى غير خلوها من حروف الجر،
اختبر ،Verb + preposition (V+P) ( واختيرت ثمانية أزواج من (الفعل + حرف الجر
wh-) سؤال يبدأ بأداة الاستفهام ،(declarative) كل منها من خلال ثلاث جمل: خبرية
محذو ف من كل ،(relative pronoun) أو جملة تحتوي على ضمير موصول (question
منها حرف الجر اللازم، وبهذا يصبح العدد الكلي لجمل الاختبار لكل فرد من أفراد الدراسة
24 ). وتشير النتائج إلى أن ازدياد targeted sentences) أربعاً وعشرين جملة مستهدفة
استخدام أفراد الدراسة لكل من التراكيب اللغوية التي تبدأ بأداة الاستفها م و /أو يتخلله ا ضمير
وتلك التي تبدأ بحرف جر تتلوه ،(preposition stranding) موصول، وتنتهي بحرف جر
،(preposition pied-piping) أداة الاستفهام و/أو ال ضمير الموصول الذي يتخللها
null – ) والهبوط بمعدل ظاهرة استخدامهم تراكيب لغوية محذوف منها حروف الجر اللازمة لها
wh-) تظهر بشكل أكبر في أمثلة تلك التي تبدأ بأداة الاستفها م (prep constructions
في (relative pronoun) من تلك التي تحتوي على ضمير موصول (questions
مجموعات أفراد الدراسة الثلاث. إضافة إلى ذلك، وبشكل يدعو إلى الاهتمام، فإن التراكيب
تظهر بشكل مشابه (null – prep constructions) اللغوية التي تخلو من حروف الجر
ومما يثير الاهتمام .(arguments و adjuncts) : نوعا ما في كل من نوعي متممات الجمل
وبشكل كاف، أن نتائج الدراسة الحالية تتفق م ع نتائج تلك الدراسات التي وردت في أدب
الدراسة، وتعكس أيضا كيفي ة تعلم الأفعال المتبوعة بحروف الجر الإنجليزية في غرف الصف
الأردنية المخصصة لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبي ة.

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

مقلاله ص. (2024). اكتساب الطلبة الأردنيين الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بجامعة الإسراء الخاصة الأفعال المتبوعة بحروف الجر الإنجليزية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 1(3), 231–242. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/832

إصدار

القسم

Articles