دراسة عبر ثقافية للنضج المهني لدى الطلبة الهنود و العمانيين في المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • منذر الضامن

الكلمات المفتاحية:

النضج المهني، عبر ثقافي، الاختيار المهني

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق عبر الثقافية بين طلبة المرحلة
الثانوية للطلبة الهنود والطلبة العرب ممثلين بالمدرسة الهندية الخاصة ومدرسة
السلطان الخاصة. تكونت عينة الدراسة من 219 طالبا وطالبة منهم 111 طالبا
هنديا و 108 من الطلاب العمانين ، ويبلغ عدد الذكور 112 طالبا بينما يبلغ
عدد الإناث 89 طالبة و 18 طالبا لم يحددوا جنسهم، وتضم العينة 54 طالبا
وطالبة في الصف الحادي عشر و 165 طالبا وطالبة في الصف الثاني عشر. وقد
استخدم لهذه الغاية مقياس النضج المهني ،الذي يتكون من خمسة محاور هي:
اتخاذ القرار، والتحضير، والاستقلال، ووضع الأهداف، والثقة. و استخدمت
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة على السؤال الأول" ما الفقرات
الأكثر أهمية بالنسبة للطلبة العرب والهنود على مقياس النضج المهني؟ وقد كانت
النتائج متقاربة من حيث ترتيب الفقرات حسب أهميتها. كما أوضحت نتائج اختبار
(ت) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغيري الجنس والثقافة والنضج المهني،
في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الصف الثاني عشر.
وتوصي الدراسة بضرورة قيام المرشدين بمساعدة الطلبة خاصة،كما توصي
بضرورة تركيز واضعي المنهاج على اتخاذ القرارات المتعلقة بالمهن. وكذلك الحال
بالنسبة لواضعي المنهاج للتركيز على المعلومات المهنية والتي بدورها تعمل على
زيادة النضج المهني للطلبة و الأخذ بعين الاعتبار عملية الفروق الثقافية بينهم.

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

الضامن م. (2024). دراسة عبر ثقافية للنضج المهني لدى الطلبة الهنود و العمانيين في المرحلة الثانوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(2), 203–211. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/872

إصدار

القسم

Articles