التحليل الفوقي لفاعلية استخدام استرتيجيتي الخرائط المفاهيمية والاستقصاء في تحصيل الطلبة في العلوم

المؤلفون

  • سهير العتوم
  • ثيودورة دي بــاز

الكلمات المفتاحية:

التحليل الفوقي، استراتيجيات التدريس، الخرائط المفاهيمية، الاستقصاء، تحصيل الطلبة، العلوم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيتي الخرائط المفاهيمية والتعلم بالاستقصاء في التحصيل الأكاديمي للطلبة في المواد العلمية، وذلك للمرحلتين الأساسية والثانوية. ولتحقيق ذلك، جرى استخدام طريقة التحليل الفوقي في جمع وتلخيص نتائج مجموعة من الرسائل الجامعية ذات العلاقة، التي أجريت ما بين عامي 1984-2004  في عدد من الجامعات العربية  باعتماد نموذج ترميزي أعد لهذه الغاية. كشفت نتائج التحليل الفوقي للدراسات التي بحثت في أثر استراتيجية استخدام الخرائط المفاهيمية في تحصيل الطلبة في المواد العلمية للمرحلتين الأساسية والثانوية، التي بلغ عددها إحدى وعشرين دراسة، أن قيمة معدل حجم الأثر 0.67.  كما أظهرت نتائج التحليل الفوقي للدراسات التي تناولت أثر استراتيجية التعلم بالاستقصاء في تحصيل الطلبة في المواد العلمية للمرحلتين الأساسية والثانوية، التي بلغ عددها واحداً وثلاثين دراسة، أن قيمة معدل حجم الأثر بلغت 0.71.  كما أظهرت نتائج التحليل فاعلية عالية لاستخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية واستراتيجية التعلم بالاستقصاء لدى طلبة المرحلة الأساسية.  وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث باستخدام طريقة التحليل الفوقي بهدف التعرف على استراتيجيات تدريس أخرى يمكن أن يكون لها أثر فعال في تحصيل  الطلبة في المواد العلمية، ولتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التعليم والتعلم.  

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

العتوم س., & دي بــاز ث. (2024). التحليل الفوقي لفاعلية استخدام استرتيجيتي الخرائط المفاهيمية والاستقصاء في تحصيل الطلبة في العلوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(3), 251–272. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/875

إصدار

القسم

Articles