معيقات الاستماع الفعال للمحاضرات كما يراها طلبة البكالوريوس في جامعة آل البيت في الأردن
الكلمات المفتاحية:
مهارات الاستماع، الاستماع الفعال، الاستماع للمحاضرات، معيقات الاستماعالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد معيقات الاستماع بفاعلية للمحاضرات
كما يراها طلبة البكالوريوس في جامعة آل البيت في الأردن. وقد تكونت عينة
الدراسة من 38 طالباً و 150 طالبة. وقد طور الباحث استبانة لجمع البيانات
تتكون من أربعة مجالات. وقد استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات
المعيارية وتحليل التباين لتحليل البيانات. وقد أظهرت النتائج مجالات معيقات
الاستماع الأربعة مرتبة من الأعلى إلى الأسفل على النحو الآتي: ( 1) معيقات تتعلق
بالبيئة التعليمية، ( 2) معيقات تتعلق بالظروف النفسية للطلبة، ( 3) معيقات تتعلق
بالمدرس، ( 4) ومعيقات تتعلق بالظروف الجسمانية للطلبة. كما أظهرت النتائج
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر الطلبة للمعيقات تعزى إلى
متغيري الجنس والمستوى الأكاديمي للطلبة. بينما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة
إحصائية تعزى إلى متغير التخصص. وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من
التوصيات للتغلب على معيقات الاستماع الجيد.