معيقات الاستماع الفعال للمحاضرات كما يراها طلبة البكالوريوس في جامعة آل البيت في الأردن

المؤلفون

  • خالد القضاة

الكلمات المفتاحية:

مهارات الاستماع، الاستماع الفعال، الاستماع للمحاضرات، معيقات الاستماع

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد معيقات الاستماع بفاعلية للمحاضرات
كما يراها طلبة البكالوريوس في جامعة آل البيت في الأردن. وقد تكونت عينة
الدراسة من 38 طالباً و 150 طالبة. وقد طور الباحث استبانة لجمع البيانات
تتكون من أربعة مجالات. وقد استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات
المعيارية وتحليل التباين لتحليل البيانات. وقد أظهرت النتائج مجالات معيقات
الاستماع الأربعة مرتبة من الأعلى إلى الأسفل على النحو الآتي: ( 1) معيقات تتعلق
بالبيئة التعليمية، ( 2) معيقات تتعلق بالظروف النفسية للطلبة، ( 3) معيقات تتعلق
بالمدرس، ( 4) ومعيقات تتعلق بالظروف الجسمانية للطلبة. كما أظهرت النتائج
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر الطلبة للمعيقات تعزى إلى
متغيري الجنس والمستوى الأكاديمي للطلبة. بينما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة
إحصائية تعزى إلى متغير التخصص. وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من
التوصيات للتغلب على معيقات الاستماع الجيد.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

القضاة خ. (2024). معيقات الاستماع الفعال للمحاضرات كما يراها طلبة البكالوريوس في جامعة آل البيت في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(3), 317–329. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/879

إصدار

القسم

Articles