الكفاية الذاتية الأكاديمية كما يدركها الطلبة وعلاقتها بتصوراتهم لإدراكات معلميهم لتلك الكفاية وإدراكات معلميهم الحقيقية لها

المؤلفون

  • محمد أبو عليا
  • محمد الغزاوي

الكلمات المفتاحية:

الكفاية الذاتية الأكاديمية، تصور، إدراك حقيقي،مقاييس،إدراكات المعلمين

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من العلاقة بين إدراكات الطلبة
لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وتصوراتهم لإدراكات معلميهم لها، وكذلك العلاقة بين
ادراكات الطلبة لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وإدراكات المعلمين الحقيقية لتلك
الكفاية، وكذلك العلاقة بين تصورات الطلبة لإدراكات معلميهم لكفايتهم الذاتية
الأكاديمية وإدراكات معلميهم الحقيقة لتلك الكفاية، تكونت عينة الدراسة من
302 ) من طلبة وطالبات الأول الثانوي في مدينة الزرقاء، وكذلك ( 100 ) معلم )
ومعلمة. وقد طبقت ثلاثة مقاييس على الطلبة والمعلمين لقياس الكفاية الذاتية
الأكاديمية بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة الى أن هنالك علاقة
ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين ادراكات الطلبة لكفايتهم الذاتية
الأكاديمية وتصوراتهم لإدراكات معلميهم لتلك الكفاية، كما توصلت إلى أن هنالك
علاقة دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين إدراكات الطلبة الذكور والإناث
لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وتصوراتهم لإدراكات معلميهم لتلك الكفاية،إضافة إلى
ذلك لم تتوصل الدراسة إلى علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين
إدراكات الطلبة لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وإدراكات معلميهم الحقيقية لتلك
الكفاية،وقد نوقشت النتائج في ضوء أدب الموضوع.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

أبو عليا م., & الغزاوي م. (2024). الكفاية الذاتية الأكاديمية كما يدركها الطلبة وعلاقتها بتصوراتهم لإدراكات معلميهم لتلك الكفاية وإدراكات معلميهم الحقيقية لها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(4), 351–361. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/881

إصدار

القسم

Articles