الإساءة الانفعالية لطلبة الصفوف الدنيا كما يدركها معلم الصف والمدير والمرشد المدرسي: دراسة مقارنة

المؤلفون

  • أسماء بني أحمد
  • عدنان فرح

الكلمات المفتاحية:

إساءة، إساءة انفعالية، طفل، مدرسة، إرشاد

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى إدراك كلٍّ من معلم الصف
والمرشد المدرسي ومدير المدرسة للإساءة الانفعالية لطلبة الصفوف الدنيا
المتضمنة في ممارسات معلم الصف وسلوكياته. وتقارن هذه الدراسة بين
إدراكات الفئات الثلاث مقارنة داخلية، بالإضافة إلى المقارنة مع مجموعة مرجعية
للكشف عن مدى التوافق في هذه الإدراكات. ولتحقيق ذلك، تم اختيار 40
مدرسة من أصل 55 مدرسة تابعة لمديريتي تربية اربد الأولى والثانية وفيها
الصفوف الثلاثة الأولى، وقد كان الأساس في اختيار عينة معلمي الصف هو عينة
المرشدين، حيث تم اختيار المدرسة التي يتوفر فيها مرشد وبواقع ثلاثة معلمين
من كل مدرسة على الأقل من معلمي الصف. تكونت عينة الدراسة النهائية من
108 معلم صف و 36 مديراً و 34 مرشداً و 20 عضو هيئة تدريس من كلية
التربية بجامعة اليرموك لتمثل المجموعة المرجعية. وقد تم استخدام مقياس
خاص بالإساءة الانفعالية يتكون من 53 فقرة بتدريج خماسي. اشارت متوسطات
التقديرات للفئات الأربعة على المقياس ان جميع الفقرات تحمل إساءة انفعالية،
إلا ان المجموعة المرجعية انفردت بعشر فقرات واقعة ضمن مستوى إساءة
3.4 ) من الفئة - انفعالية كبيرة جداً؛ وبمتوسط عام ضمن الفئة الفرعية ( 3.0
4 ، بينما وقعت جميع المتوسطات - الرئيسية (كبيرة) على تدريج رقمي من 0
2.9 )، وبمقارنة المتوسطات الفعلية - للفئات الثلاثة الأخرى ضمن المدى( 2.5
4 تبين أن جميع الفروق للمتوسطات في الفئات الأربع / بالمتوسط الافتراضي 2.5
أعلى إحصائياً من الوسط الافتراضي، إلا أن المجموعة المرجعية بالنسبة لهذا
الفرق هي الأعلى. وقد عكست النتائج مؤشرات على وجود بذرة الإساءة الانفعالية
في تفكير معلمي الصفوف وإدراكهم، وبنسبة أقل بين المديرين والمرشدين. كما
أشار تحليل إجابات المرشدين على الأسئلة المفتوحة إلى السطحية في التعامل مع
هذا الموضوع. ويشير مجمل النتائج إلى أهمية التعريف بالاساءة الانفعالية
للطفل، وإثراء برامج تأهيل معلمي الصف والمديرين والمرشدين ضمن هذا
الإطار.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

بني أحمد أ., & فرح ع. (2024). الإساءة الانفعالية لطلبة الصفوف الدنيا كما يدركها معلم الصف والمدير والمرشد المدرسي: دراسة مقارنة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(4), 409–434. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/885

إصدار

القسم

Articles