تقييم مستوى أداء الطلبة الص م وضعاف السمع في مهارات التعبير الكتابي في الأردن في ضوء عدد من المتغيرات ذات الصلة
الكلمات المفتاحية:
الصم، ضعاف السمع، مهارات التعّبير الكتابي، التعّبير الحر، التربية الخاصةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مهارات التعّبير الكتابي لدى الطلبة الصم
وضعاف السمع، وقد اشتملت على 172 طالباً أصماً وضعيف سمع من الملتحقين
بمدارس الصم في الأردن، منهم ( 97 ) طالباً و( 75 ) طالبة. ولتحقيق هدف
الدراسة، فقد قيمّت الكتابات الحرة لأفراد عينة الدراسة اعتماداً على اختبار
مهارات التعّبير الكتابي الذي طوّره الباحث واستخرجت دلالات صدقه وثباته.
واستخدم اختبار (ت) واختبار تحليل التباين الأحادي للإجابة على أسئلة الدراسة.
وأشارت النتائج إلى أنَّ الطلبة الصم وضعاف السمع الذكور والإناث يمتلكون في
المجمل مهارات تعّبير كتابي ضعيفة، وأنَّ طلبة الصف السابع يمتلكون مهارات تعّبير
كتابي أفضل من طلبة الصفوف الأدنى. كما أظهرت النتائج أنَّ الطلبة الذين لديهم
فقداناً سمعياً مقداره 90 فما فوق ديسبل كان أداؤهم على بُعد المفردات
والمحتوى أفضل من فئات الفقدان السمعي الأخرى، وكذلك تبيّن أنَّ الطلبة الذين
يستخدمون لغة الإشارة يمتلكون مهارة كتابية تعّبيرية أفضل من الطلبة الذين
يستخدمون طريقة التواصل الكلي. وأوصت الدراسة بضرورة إضافة مهارات التعّبير
الكتابي إلى المناهج الخاصة بالطلبة الصمّ وضعاف السمع.