القيادة الخادمة لمديري المدارس وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.3.1الكلمات المفتاحية:
Servant Leadership, School Principals, Teachers’ Moraleالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الخادمة وعلاقتها بالروح المعنوية من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والارتباطي؛ وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية وقوامها (353) معلمًا ومعلمة. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، لعل أبرزها الآتي: استجابات عينة الدراسة نحو القيادة الخادمة وأبعادها كانت جميعها بدرجة مرتفعة (حيث حصل بُعد الإيثار على المرتبة الأولى، تلاه بُعد المحبة وحل في المرتبة الثالثة بُعد التواضع، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعد التمكين)؛ وجود فروق ذات دالة تعزى إلى الجنس في بُعد الإيثار والتواضع وكانت لصالح الإناث؛ وعدم وجود فروق دالة تعزى إلى المستوى التعليمي والخبرة التدريسية؛ وجود فروق دالة في تخصص القسم العلمي في بُعد التواضع وكانت لصالح تخصص المواد الأدبية؛ استجابات عينة الدراسة نحو الروح المعنوية كانت بدرجة مرتفعة؛ وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الخادمة وأبعادها الأربعة ودرجة الروح المعنوية للمعلمين.