معتقدات طلبة معلم الصف بفاعليتهم في تعليم العلوم وعلاقة ذلك بمستوى فهمهم للمفاهيم العلمية
الكلمات المفتاحية:
طلبة معلم الصف، المعتقدات المرتبطة بالفاعلية في تعليم العلوم، فهم المفاهيم العلميةالملخص
هدفت هذه الدراسة بشكل رئيس إلى تقصي معتقدات طلبة معلم الصف
بفاعليتهم في تعليم العلوم، وتقصي مستوى فهمهم للمفاهيم العلمي ة. تكونت عينة
الدراسة من 113 طالباً وطالبةً في السنة النهائية في مرحلة البكالوريوس في كلية
في الأردن. (U.N.R.W.A) العلوم التربوية والآداب الجامعية التابعة للأونروا
استخدمت الدراسة اختباراً تحصيلياً ومقياساً للمعتقدات مك وناً من مجالين، هم ا:
المعتقدات المرتبطة بالفاعلية الذاتية في تعليم العلوم، والمعتقدات المرتبطة بتوقع
مخرجات تعليم العلو م. وقد توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج الآتي ة: امتلاك طلبة
معلم الصف معتقدات إيجابية بفاعليتهم الذاتية في تعليم العلوم ومعتقدات إيجابية
مرتبطة بتوقع مخرجات تعليم العلوم، وتدني مستوى فهمهم للمفاهيم العلمية،
ووجود ارتباط إيجابي بين مستوى فهم المفاهيم العلمية والمعتقدات المرتبطة
بالفاعلية الذاتية في تعليم العلوم، وعدم وجود ارتباط بين مستوى فهم المفاهيم
العلمية والمعتقدات المرتبطة بتوقع مخرجات تعليم الع لوم. أوصت الدراسة بضرورة
اختيار الطرق التعليمية الملائمة لتعديل المفاهيم العلمية البديلة لدى طلبة معلم
الصف في مرحلة الإعداد قبل الخدمة.