أثر استخدام الدراما التعليمية في تدريس قواعد اللغة العربية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي
الكلمات المفتاحية:
دراما، طريقة التدريس، قواعد، لغة عربية، تحصيلالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام أسلوب الدراما
التعليمية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في قواعد اللغة العربي ة.
أجريت الدراسة على عينة تضم ( 120 ) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي
موزعات على أربع شعب . وت م تقسيم الطالبات إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية
بلغ عدد أفرادها ( 60 ) طالبة، ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها ( 60 ) طالبة.
وبعد ذلك ت م تدريس مادة قواعد اللغة العربية للمجموعة التجريبية باستخدام
أسلوب الدراما التعليمية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بأسلوب التدريس
التقليدي. تمثلت المادة التعليمي ة بمجموعة من النصوص الدرامية التي أعدها
الباحثان من كتاب قواعد اللغة ا لعربية للصف العاشر الأساسي . وبعد الانتهاء من
التجربة ت م إجراء الاختبار التحصيلي على المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة لقياس أثر متغير الطريقة بينهما ، ولتحليل البيانات واستخراج النتائج ت م
للمقارنة بين المتوسطات الحسا بية (ANCOVA) استخدام أسلوب تحليل التغاير
البعدية لعلامات طالبات المجموعة التجريبية وعلامات طالبات المجموعة الضابطة،
وبعد استبعاد تأثير العلامات القبلية كشفت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة
0.05 ) بين المجموعة التجريبية والضابطة = α) إحصائية عند مستوى الدلالة
يعزى إلى طريقة التدريس لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي تعلمت بأسلوب
الدراما.