أثر دراسة طلبة برنامج "معلم صف" في جامعة آل البيت لمساق "مناهج العلوم وأساليب تدريسها" في تصوراتهم الإبستمولوجية لتعلم المفاهيم العلمية

المؤلفون

  • سليمان القادري

الكلمات المفتاحية:

تصورات إبستمولوجية، مناهج العلوم وأساليب تدريسها، معلم الصف

الملخص

هدف البحث إلى بيان مدى فاعلية دراسة طلبة بر نامج "معلم صف"
لمساق "مناهج العلوم وأساليب تدريسه ا" في تطوير تصوراتهم الإبستمولوجية
لتعلم المفاهيم العلمية، وبيان مدى اختلاف تقديرات أفراد البحث لتصوراتهم
الإبستمولوجية لتعلم المفاهيم العلمية في مجالات البحث باختلاف مستوى معدلهم
التراكمي. طبق البحث على عين ة تألفت من ( 86 ) طالبا وطالبة من طلبة تخصص
معلم صف ، مسجلين في مساق "مناهج العلوم وأساليب تدريسه ا" بقسم المناهج
والتدريس في كلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت، خلال الفصل الثاني من العام
2008 م، استخدم فيه أداة لقياس التصورات الإبستمولوجية تألف ت / الجامعي 2007
من ( 36 ) فقرة، تم التحقق من صدقها وثباته ا، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية
دراسة مساق "مناهج العلوم وأساليب تدريسه ا" في تطوير تصورات الطلبة
الإبستمولوجية لتعلم المفاهيم العلمية، وكشفت النتائج عن وجود اختلاف في
تصوراتهم الإبستمولوجية نتيجة لدراسة مساق مناهج العلوم وأساليب تدريسها
باختلاف مستوى معدلهم التراكمي في مجالي طبيعة المفهوم العلمي ، وتقويم تعلم
المفهوم العلمي، ولصالح الطلبة ذوي المعدل التراكمي المرتفع مقارنة بنظرائهم
ذوي المعدل التراكمي المنخفض فقط . وفي ضوء ذلك قدمت جملة من التوصيات
ذات العلاق ة.

التنزيلات

منشور

2009-09-01

كيفية الاقتباس

القادري س. (2009). أثر دراسة طلبة برنامج "معلم صف" في جامعة آل البيت لمساق "مناهج العلوم وأساليب تدريسها" في تصوراتهم الإبستمولوجية لتعلم المفاهيم العلمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(3), 277–291. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/930

إصدار

القسم

Articles