بناء مقياس التنمر الأخوي لدى عينة من المراهقين
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.3.6الكلمات المفتاحية:
Sibling Bullying, Scaleالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس التنمر الأخوي لدى عينة من المراهقين، والتحقق من بنيته العاملية عن طريق التحليل العاملي التوكيدي، وكذا دراسة فروق مستوى التنمر الأخوي لدى المراهقين تبعاً لمتغير الجنس والعمر. تم إجراء الدراسة على عينة متكونة من (221) تلميذاً وتلميذة على مستوى ولايتي الشلف وورقلة بالجزائر. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء مقياس التنمر الأخوي المكون من 26 فقرة، ويقيس صورتين للتنمر هما: التنمر الممارس على الإخوة (الضحية)، والتعرض للتنمر من الإخوة (المتنمر)، ويقيس ثلاثة أبعاد فرعية لكل صورة هي: التنمر الجسدي، والعاطفي، واللفظي. تم عرض المقياس على مجموعة من الخبراء في علم النفس، وبعدها أجري التحليل العاملي التوكيدي للمقياس على عينة الدراسة. وقد أظهرت النتائج وجود ارتباط دال إحصائياً بين الفقرات والمقياس ككل من خلال الاتساق الداخلي، ودلالات ثبات مقبولة. كما دلت مؤشرات المطابقة بعد إجراء التحليل العاملي التوكيدي على تمتع النموذج بمطابقة إجمالية جيدة. كما تم التوصل إلى وجود فروق في مستوى التنمر الأخوي (الضحية) لصالح الإناث، وعدم وجود فروق بين الذكور والإناث في التنمر الأخوي لصورة الأخ المتنمر. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق في مستوى التنمر تبعا لمتغير العمر. وبعد استخدام اختبار شيفيه للمقارنات البعدية تم التوصل إلى وجود فروق بين مجموعتين هما: المراهقة الأولى والمراهقة المتوسطة.