ادراكات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية للتجديد التربوي بالنسبة لتدريس العلوم في الاردن
الكلمات المفتاحية:
التجديد التربوي، معلمي علوم المرحلة الأساسية، ادراكات المعلمين في الأردنالملخص
تهدف هذه الدراسة الى تقييم ادراكات معلمي العلوم في المرحلة
الابتدائية لحركة ال تجديد التربوي في الاردن وتأثيرها في ممارساتهم التدريسي ة.
تم جمع البيانات من 87 معلم ومعلمة باستخدام اسئلة مفتوحة النهاي ة ومقابلات
شخصية مع اربعة منهم . اشارت استجاباتهم بعد تحليلها الى ان المعلمين يرون
ان التطوير التربوي ضرورة ماسة لكن الفهم المشترك لاهدافه هو ما ينقصهم.
وأشار المعلمون إلى أن التجديد التربوي لم يؤثر على ممارساتهم الصفية. وأرجع
المعلمون أسباب ذلك إلى بعض العوامل مثل : مركزية النظام؛ وعدم وجود طريقة
منظمة لنشر ما يتعلق بال تجديد التربوي ليصل إليهم؛ وضعف التدريب أثناء
الخدمة وقبلها؛ وعدم توفر طريقة تواصل مباشرة بين المعني ين في التجديد
التربوي؛ وعدم وجود اتجاه واضح لكيفية تأثير التجديد التربوي على مستوى
الغرفة الصفية؛ والمقاومة الطبيعية للتغيير لدى المعنيين وخصوصاً المعلمين . وق د
اشتقت في ضوء النتائج مجموعة من التوصيات تتمثل في إشراك جميع المعنيين
في عملية التجديد التربوي، وإيجاد طرق تواصل فعال ومباشر بينهم، وإعطاء دورٍ
نشطٍ أكثر للمعلم والاهتمام في توظيف المعرفة في حياة الطلبة اليومية وتقليل
الكم في المحتوى وعدد الطلبة في الغرفة الصفية.