تطوير أسلوب قائم على الأهداف السلوكية لتحديد درجة القطع: دراسة مقارنة مع أسلوب أنجوف

المؤلفون

  • أحمد عوده
  • أحمد الشريم

الكلمات المفتاحية:

درجة القطع، نموذج الأهداف، نموذج أنجوف، اختبار محكي المرجع،التوافق بين الهدف والسؤال

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير أسلوب قائم على الأهداف لتقدير درجة
القطع ، وتقييم هذا الأسلوب بمقارنته مع أسلوب أنجوف القائم على فقرات
الاختبار. وقد تم تطوير قائمة بالأهداف السلوكية التفصيلية لوحدة تحليل
المقادير الجبرية من منهاج الرياضيات، ويتبع كل هدف مجموعة من الفقرات التي
تقيس هذا الهدف، وقد تم عرض قائمة الأهداف وقائمة الفقر ات على المحكمين
لتقدير درجة القطع لكل هدف، كما تم تطويرصورتين لاختبار محكي المرجع في
الرياضيات يتكون كل منهما من ثلاثين فقرة من نوع الاختيار من متعدد تغطي
القائمتين حسب درجة انسجام الفقرة بالهدف. وتكونت عينة الدراسة من ثلاثين
محكماً، و ( 171 ) طالباً، وتم تقس يم المحكمين إلى ثلاث مجموعات وفق تصميم
المجموعات المتساوية باختلاف المؤهل العلمي وطبيعة العمل، قامت المجموعات
الثلاث بتقدير درجات القطع للأهداف، ثم قامت مجموعتان بتقدير درجة القطع
للاختبار حسب طريقة أنجوف، وبعد مرور أسبوعين تم إعادة التحكيم مرة أخرى .
أما عينة الطلبة فقد تم تطبيق الاختبار عليهم بعد إكمالهم دراس ة الوحدة مباشرة
لحساب المؤشرات الإحصائية للطلبة والفقرات (الصعوبة والتمييز ). وأشارت نتائج
الدراسة إلى أن درجة القطع للأهداف كانت ( 0.56 ) في جولتي التحكيم، بينما كانت
للصورة الولى من الاختبار حسب اسلوب أنجوف ( 0.67 ) في الجولة الأولى
و( 0.66 ) في الجولة الثانية، وللصورة الثانية ( 0.63 ) في الجولتين . وقد كانت
جميع معاملات الارتباط بين تقديرات المحكمين في جولتي التحكيم مرتفعة ودالة
إحصائياً عند مستوى دلالة إحصائية 0.01 ، وبينت النتائج أنه لا يوجد فرق دال
إحصائياً بين معاملي الثبات للنموذجين. وفيما يتعلق بثبات التصنيف للطلبة
باستخدام درجتي القطع من نموذج الأهداف ونموذج أنجوف فقد بينت النتائج أن
مع  دلي الصواب للنموذجين كان مرتفعاً. وفيما يتعلق بالصدق التنبؤي للنموذجين
فقد بينت النتائج أن قيمة معامل كابا لنموذج الأهداف كان الأعلى عند محك
الجودة ( 0.55 ) حيث بلغ ( 0.95 ) بينما كان لنموذج أنجوف عند هذا المحك
0.65 )، وكانت قيمة معامل كابا تتغير للنموذجين بتغير محك الجود ة. وخلصت )
الدراسة إلى أن النموذج القائم على الأهداف يع د مناسباً لتقدير درجة القطع،
وللتنبؤ بالتحصيل المدرسي للطلبة، لغايات التشخيص في مدى تحقيق
الأهداف.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

عوده أ., & الشريم أ. (2024). تطوير أسلوب قائم على الأهداف السلوكية لتحديد درجة القطع: دراسة مقارنة مع أسلوب أنجوف. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(3), 191–202. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/951

إصدار

القسم

Articles