أثر تدريس وحدة مطورة قائمة على الرياضيات الواقعية في تحسين التفكير التأملي لدى طلاب الصف السابع الأساسي
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.4.5الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تقصي أثر تدريس وحدة مطورة قائمة على الرياضيات الواقعية في تحسين التفكير التأملي لدى طلاب الصف السابع الأساسي. المنهجية: استخدم في الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي، تكون أفراد الدراسة من (64) طالبا من طلاب مدرسة أم الجمال الثانوية للبنين؛ اختيروا بطريقة قصدية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تم تدريسهم الوحدة المطورة في الهندسة القائمة على الرياضيات الواقعية، وضابطة تم تدريسهم نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية بواقع (32) طالبا في كل مجموعة. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد اختبار التفكير التأملي وتضمن المهارات الآتية: التأمل والملاحظة، والكشف عن المغالطات، والتوصل إلى استنتاجات صائبة، وإعطاء تفسيرات مقنعة، ووضع حلول مقترحة، وتم التحقق من صدقه وثباته. النتائج: كشفت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05=α) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، ولصالح المجموعة التجريبية في جميع مهارات التفكير التأملي وفي الاختبار ككل؛ما يدل على فاعلية استخدام الوحدة المطورة. الخلاصة: أوصت الدراسة المعلمين باستخدام منحى الرياضيات الواقعية في تدريس موضوعات الرياضيات المختلفة.
الكلمات المفتاحية: منحى الرياضيات الواقعية، التفكير التأملي، الصف السابع الأساسي.