اقتراحات تطوير التعلم النشط من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بمحافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.2.7الكلمات المفتاحية:
Suggestions, Improving, Active Learning, Arabic Language Teachersالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء آراء معلمي اللغة العربية في محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية المتعلقة باقتراحات تطوير التعلم النشط. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت استبانة مكونة من (20) فقرة موزعة على خمسة مجالات: المنهج، المعلم، البيئة المدرسية، التنظيم الإداري، الطالب، إضافة إلى محور سادس متعلق بالاقتراحات الإضافية من المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (168) معلمًا تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية من جميع المراحل الدراسية. توصلت الدراسة إلى أن مجال تطوير المعلم حل في المرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي (4.20)، تلاه مجال تطوير البيئة المدرسية بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي (3.89). وأوصت الدراسة بتطوير تدريب المعلم على التدريس وفقاً للتعلم النشط، وتطوير البيئة المدرسية عن طريق تزويدها بالتجهيزات المناسبة للتعلم النشط، وتقليل أعداد الطلاب في الفصول الدراسية.