متطلبات التنمية المستدامة من وجهة نظر عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية وعلاقتها بمظاهر قلق المستقبل لديهم
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.2.11الكلمات المفتاحية:
Requirements of Sustainable Development, Manifestations of Future Anxiety, University Students, Palestinian Universitiesالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لمتطلبات التنمية المستدامة، وعلاقتها بمظاهر قلق المستقبل لديهم، ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق استبانة من جزأين، الأول مكون من (32) فقرة موزعة على أربعة مجالات: (المجال التعليمي التكنولوجي، المجال البيئي، المجال الاقتصادي والمجال الاجتماعي)، والثاني مكون من (22) فقرة متعلقة بمظاهر قلق المستقبل، وذلك على عينة عرضية قوامها (378) طالبًا وطالبة، وقد أظهرت النتائج أن درجة تقدير أفراد العينة لمتطلبات التنمية المستدامة كانت كبيرة وبوزن نسبي (80.8%)، حيث جاء (المجال الاقتصادي) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (83.00%)، وجاء (المجال البيئي) في المرتبة الأخيرة عند وزن نسبي (78.80%)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ((α≤0.05 بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمتطلبات التنمية المستدامة تعزى لمتغير الجنس، وأن درجة التقدير الكلية لمظاهر قلق المستقبل كانت كبيرة عند وزن نسبي (80.81%)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((α≤0.05 بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمظاهر قلق المستقبل، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين جميع مجالات استبانة (تقدير متطلبات التنمية المستدامة) والدرجة الكلية، وبين تقدير أفراد العينة لمظاهر قلق المستقبل لديهم، حيث بلغ معامل الارتباط الكلي (0.742). وأوصت الدراسة بتكوين شبكة معلوماتية محلية لتبادل الخبرات الأكاديمية عالميًا بشأن التنمية المستدامة ونشر مبادئها على مستوى التعليم الأساسي.