المعرفة النظرية والعملية لاضطراب المعالجة السمعية المركزية لدى معلمي المدارس الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.2.15الكلمات المفتاحية:
Central Auditory Processing Disorder, Primary School Teachers, Knowledge and Awareness, Kuwaitالملخص
تستند الأسس الأولية في معرفة القراءة والكتابة والحساب وتحقيق التقدم في التحصيل الدراسي على قدرات الأطفال في معالجة المعلومات السمعية وتخزينها واسترجاعها والتي قد تتعرقل بسبب اضطرابات في عملية المعالجة السمعية المركزية التي تبدو جلية في بعض المظاهر السلوكية. ويعد الدور الذي يقوم به المعلم، ضمن فريق متعدد التخصصات، حيويا في مجال مراقبة أداء الأطفال وإحالتهم وتطبيق استراتيجيات التدخل التربوي لصالحهم. وفي هذا الصدد هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى وعي معلمي المدارس الابتدائية في دولة الكويت بهذا الاضطراب من حيث مظاهره وأسبابه واستراتيجيات التعامل معه، وذلك باستخدام استبانة طبقت عشوائيا على عينة مكونة من 1003 معلمات من جميع المناطق التعليمية. أظهرت النتائج درجة جيدة من الوعي بالاضطراب المكتسب غالبا من سنوات الخبرة في التدريس، وكذلك اشتباها في تمييز الاضطراب عن الحالات المشابهة له مثل الصمم وصعوبات التعلم وبعض الاضطرابات السلوكية. طرحت الدراسة ختاما توصياتها لسد الفجوة بين المعرفة النظرية والممارسة المهنية في تعليم المعلمين، ثم قدمت مقترحاتها للبحوث المستقبلية.