أثر استخدام استراتيجيات القراءة الناقدة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة الجامعيين

المؤلفون

  • عواطف أبو الشعر

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات القراءة الناقدة، والتفكير الناقد، ومهارات القراءة ودوافع القراءة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مهارات التفكير الناقد
لدى طلبة الجامعة من خلال استخدام استراتيجيات القراءة الناقدة. وتشتمل هذه
الاستراتيجيات على قدرة أولئك الطلبة على تحديد وتلخيص وتحليل وافتراض
وتقييم أي نص. كما هدفت أيضاً إلى التعرف على أثر الدافعية للقراءة في درجة
ممارسة مهارات التفكير الناقد. ولتحقيق هذين الهدفين تم تطوير استبانة تكونت
من 56 فقرة، تم التحقق من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكَمين
المؤ  هلين، وتم التحقق من ثباتها بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار. وكان معامل
الثبات لهذه الأداة 0.81 و 0.89 على التوالي كما استخدمت استبانة الدافعية
للقراءة لتحقيق الهدف الثاني. وتك  ون مجتمع الدراسة من جميع طلبة تخصص
معلم صف لغة انكليزية في جامعة آل البيت والذي بلغ عددهم 414 طالباً وطالبة
2006 . أما عينة الدراسة فقد اقتصرت على - خلال الفصل الدراسي الثاني 2005
طلبة مستوى السنة الرابعة. وأشارت النتائج إلى أن استخدام استراتيجيات القراءة
الناقدة من تحديد وتحليل و افتراض وتقييم له أثر ايجابي في تطوير مهارات
لصالح α= التفكير الناقد لدى الطلبة على مستوى الدلالة الإحصائية 0.05
المجموعة التجريبية، ما عدا إستراتيجية التلخيص، إذ أظهرت النتائج عكس ذلك
وكانت لصالح المجموعة الضابطة. كما أظهرت النتائج أن هناك اختلافات ذات دلالة
إحصائية تعزى إلى متغير الدافعية في مجالين فقط هما: التحليل والتقييم. لكن لم
تظهر النتائج أ  ن هناك أثراً للتفاعل بين استراتيجيات تدريس القراءة الخمس
ومتغير الدافعية للقراءة. توصي الدراسة بضرورة تركيز التدريس على استخدام
استراتيجيات القراءة الناقدة التي تنمي التفكير الناقد. وينبغي إجراء دراسات
مماثلة لقياس أثر استراتيجيات القراءة الناقدة الأخرى في تطوير مهارات التفكير
الناقد لدى الطلبة.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

أبو الشعر ع. (2024). أثر استخدام استراتيجيات القراءة الناقدة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 4(1), 49–62. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/892

إصدار

القسم

Articles