مدى تضمين كتب التربية المهنية للصف السابع الأساسي في الأردن للمعايير العالمية في التغذية والرياضة
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.3.3الكلمات المفتاحية:
Vocational Education Textbooks, Global Standards in Sports and Nutrition, Content Analysisالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مدى تضمين كتب التربية المهنية للصف السابع الأساسي في الأردن للمعايير العالمية في التغذية والرياضة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم إعداد قائمة بالمعايير العالمية للتغذية والرياضة، تضمنت (8) محاور و(37) نتاجًا خاصًا، بحيث تنسجم هذه النتاجات مع تدريس التربية المهنية. وتم حساب الصدق والثبات لهذه القائمة لكي تستخدم في تحليل الكتب المستهدفة. وبينت نتائج الدراسة أن أهم المحاور العالمية للتغذية والرياضة التي يقترح تضمينها في كتب التربية المهنية هي (المفاهيم الصحية، تحليل التأثيرات، الوصول إلى معلومات صحيحة وصالحة للتطبيق، التواصل بين الأفراد، تحديد الأهداف، صنع القرار، ممارسة السلوكيات المعززة للصحة، تعزيز الصحة). وتبين أنَّ النتاجات الخاصة في التغذية والرياضة التي تضمنتها الكتب بلغت (16) نتاجا خاصًا، من أصل (37) وردت في قائمة المعايير العالمية للتغذية والرياضة بنسبة بلغت (43.2٪).